أخلاقيات السلام العالمي في ورشة عن «ميثاق الأرض»

عقد برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية ورشة عمل حول “ ميثاق الأرض “ في جامعة بوليتكنيك البحرين، وذلك ضمن فعاليات الحملة البيئية للبحث عن الكنز، التي تقام برعاية رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، وتنظمها شركة ايفنتسكوم بالتعاون مع الهيئة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وقدمت الورشة، مدير برنامج المواطنة البيئية فاطمة فروتن وعضو البرنامج رؤيا طارق، وتعتبر هذه الورشة الرابعة التي تنظمها ايفنتسكوم ضمن الحملة، بشكل تطوعي غير ربحي، يهدف الى رفع مستوى الثقافة البيئية ومعالجة التصرفات البيئية الخاطئة للمواطنين والمقيمين في البحرين على السواء، والتي تبنت شعار »تغيير سلوك الفرد تجاه البيئة « لهذا العام. ويهدف ميثاق الأرض وهو عنوان الورشة الى إعلان المبادئ الأخلاقية الأساسية لبناء سلام عادل ومستدام للمجتمع العالمي في القرن الواحد والعشرين، ويسعى لإلهام جميع الناس للاحساس بالترابط العالمي، وتقاسم المسؤولية عن رفاه الأسرة البشرية بأسرها. واستهدفت ورشة العمل، الشباب بين 18-25 سنة وكان الحضور كبيراً ومتفاعلاً، حيث ضم 60 طالباً وطالبة .

وقد تم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات عمل حيث عملت كل مجموعة على مبدأ من مبادئ ميثاق الارض. دون الاشارة إلى مصدر هذه المبادئ كتمهيد شيّق ومحفز للميثاق نظراً لعدم اطلاع هذه الفئة على مبادئ ميثاق الارض . والمثير في الأمر أن الطلبة استطاعوا الربط بين ميثاق الأرض والعادات والسلوكيات التي يمارسونها في حياتهم اليومية وأدركوا أهمية دورهم في تطبيق ونشر هذه المبادئ .