إدارة وتخطيط الحملات الإعلامية ورشة عمل لعضوات الجمعية

إدارة وتخطيط الحملات الإعلامية ورشة عمل لعضوات الجمعية

لأجل التوصل إلى الغاية التي تسعى لها الجمعية بنشر قضاياها على أوسع نطاق، نظّم قسم الإعلام بالجمعية ورشة عمل لإدارة وتخطيط الحملات الإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، لعضوات مجلس الإدارة والمعنيات في البرامج الرئيسية في الجمعية، وذلك مساء الثلاثاء الموافق 1 يوليو2014، حيث هدفت الورشة إلى إحاطة المعنيين والمسئولين عن البرامج بالكيفية التي يعمل بها قسم الإعلام في التخطيط للحملات الإعلامية ومعايير البحث عن المعلومات المراد نشرها، والذي من شأنه أن يساهم في تعاون بنّاء بين القسم والبرامج، جاء ذلك بعد تلقي الجمعية ورشة تدريبية قدمها تحالف النساء للتبادل الافتراضي “ويف” خلال الاجتماع الإقليمي الأول في شهر مارس 2014 .

وفي حديث لرئيسة قسم الإعلام الأستاذة مينا كاظمي مقدمة الورشة بيّنت بأن الحاجة لهذه الورشة نظراً لما نمرّ به من التسارع التكنولوجي والاستخدام الكثيف لمواقع التواصل الإجتماعي، ورغبتنا في توصيل مفاهيم وثقافة الجمعية عبر هذه المواقع، حيث بلغ نسبة المستخدمين للفيسبوك في العالم العربي لغاية شهر مايو 2013 م لمن هم أقل من عمر 30 حوالي 68%.

وركزّت الورشة على محاور منها التخطيط للحملات الإعلامية، و الإستراتيجيات والأدوات والمواد المطلوبة لذلك، ومواصفات الرسائل المرسلة بحيث تكون مشوقة، جاذبة، تشاركية، تفاعلية، معرفية، ملهمة، وموضوعية.

ومن خلال عرض نماذج لحملات إعلامية سابقة نفذّها قسم الإعلام بمناسبة يوم الأرض العالمي و يوم الأسرة العالمي، أشارت كاظمي إلى أهم مكونات الحملة كالشعار والهدف والرسومات المعلوماتية المرتبطة بالقضية، وأن تنتهي الحملة برسالة يراد توصيلها إلى الأفراد تحفزهم على القيام بدور إيجابي حيال القضية المطروحة.

وضماناً لتفعيل ما تم تدريب العضوات عليه من مهارات البحث عن المعلومة المناسبة، تم توزيع المشاركات على مجموعات بحسب برامج الجمعية بحيث عملت كل مجموعة بوضع استراتيجية لحملة إعلامية مرتبطة بعمل البرنامج، ضمن خطة الإعلام السنوية. وفي الختام عبرّت المشاركات عن أهمية هذه الورشة التدريبية والتي ساهمت في رفع وعيهن حول أهمية المعلومة واستعدادهن لتقديم كل دعم ومساندة لقسم الإعلام للعمل معاً في إعداد حملات اعلامية ناجحة، تساهم في رفع مستوى وعي جميع الفئات المستهدفة.