اختيار البحرين النسائية ضمن أفضل المشاريع البيئية المبتكرة في قمة ” عين على الأرض”

اختيار البحرين النسائية ضمن أفضل المشاريع البيئية المبتكرة في قمة ” عين على الأرض”

شاركت جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية متمثلة في أ. فاطمة فروتن رئيسة برنامج المواطنة البيئية  وأ. بدور رجب عضو برنامج المواطنة البيئية في قمة “عين على الأرض” تحت شعار (تعاون، تقارب، تجانس) والذي عقد في الفترة ما بين 12-15 ديسمبر 2011 في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وبدعم من مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية ( AGEDI ) واستضافة هيئة البيئة – أبوظبي ( EAD ) وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ( UNEP ).

سعت القمة إلى تعزيز التعاون بين ممثلون عن المجتمعات والشبكات والنظم والمؤسسات ومزودي التكنولوجيا ذات العلاقة إلى دعم الجهود الحالية وتعزيزها ؛ لإيجاد حلول عالمية موحدة للقضايا التي تعيق الوصول إلى البيانات البيئية التي من شأنها أن تساهم في تسهيل عمل المؤسسات الحكومية والأهلية  وذلك عبر تحرير الأنظمة المعلوماتية الموجودة حالياً، وإنشاء علاقات وروابط جديدة، ومساعدة المعنيين على التواصل والتحاور مع نظرائهم من الخبراء والمهتمين، وذلك لأن البيانات المفقودة أو المخفية أو التي لا يمكن الوصول إليها قد تقود إلى عواقب وخيمة.  ولا يتم ذلك إلى عبر إيجاد نظام مشترك للمعلومات بهدف النهوض بالتنمية المستدامة من خلال الاستفادة من التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز بناء القدرات والدعم التكنولوجي للبلدان النامية.

هذا وقد تم الإعلان في ختام  قمة عين على الأرض عن ثمانية مبادرات خاصة هي: عين على أمن المياه وعين على التنوع الحيوي وعين على المحيطات: الكربون الأزرق وعين على شبكة الشبكات وعين على إدارة الكوارث وعين على استدامة ومرونة المجتمعات وعين على التعليم البيئي وعين على إتاحة الوصول للجميع.

وسيتم المضي قدماً بتنفيذ هذه المبادرات الثماني مع الدعم المادي أو غيره من أشكال الدعم التي ستقدمها الهيئات والمؤسسات ذات الاهتمامات المماثلة، والتي عبرت عن استعدادها لمواصلة العمل لتحقيق هدف طموح وواقعي في الوقت ذاته، يتمثل في تناول هذه القضايا بشكل فعال خلال فترة الثلاث إلى خمس سنوات المقبلة.

وفي ختام القمة تم التركيز على أن أهم أهدافها، والمتمثلة في تبني إعلان قمة عين على الأرض ، الذي سيتم تقديمه كمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة حول التنمية المستدامة والذي ينعقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في يونيو، 2012.

وبالتوازي مع أعمال القمة، تم افتتاح معرض “عين على الأرض” الذي استعرض أمثلة لأفضل التقنيات والمشاريع والابتكارات الجغرافية والبيئية وأكثرها فعالية.

ومن الجدير بالذكر، تم اختيار جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية لعرض برنامج المواطنة البيئية ضمن أفضل المشاريع البيئية المبتكرة في المنطقة والتي تعمل في مجال التوعية البيئية، حيث قدمت رئيسة البرنامج عرض تعريفي عن البرنامج والمشاريع التي يعمل عليها كالإبداع في الثقافة البيئية، ميثاق الأرض ومنظومة الإسراف، بالإضافة إلى عرض فيلم من انتاج الجمعية بعنوان “الأرض تستغيث” حيث لاقى العرض استحسان وإعجاب الحضور كونه يطرح قضايا بيئية بأسلوب مبتكر ويسهم في عملية التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *