“ادماج المرأة في السياسات التنموية” ورشة تدريبية تقدمها جمعية البحرين النسائية لشركة بابكو

“ادماج المرأة في السياسات التنموية” ورشة تدريبية تقدمها جمعية البحرين النسائية لشركة بابكو

بدعوة من نقابة العاملين في شركة نفط البحرين (بابكو)، قدّمت المهندسة صبا العصفور رئيسة برنامج المرأة في جمعية البحرين النسائية ورشة تدريبية لموظفي وموظفات شركة بابكو حول “إدماج المرأة في السياسات التنموية”، وذلك يوم الخميس الموافق 24 مارس في مقر الشركة.

تطرقت الورشة التدريبية الى وضع النساء في العالم، حيث أشارت العصفور بأن” النساء يشكّلن نصف تعداد السكان، إلا أنّهن لا يحصدن ثمار النمو والتنمية على قدم من المساواة مع الرجل، وذلك بسبب المعوقات الاجتماعية والثقافية التي أدت الى عدم تكافؤ الفرص في التعليم والعمالة والملكية بين النساء والرجال”.وأضافت قائلة: ” من أسباب أهمية ادماج المرأة في التنمية هو لتمكين المرأة وخلق نوع من التوازن بين دور المرأة في الأسرة وبين دورها الاقتصادي والاجتماعي”.

وقد بيّنت العصفور أهمية رأب الفجوة الجندرية، ومنها ضرورة الانتقال من مرحلة تنمية وتمكين المرأة الى التنمية من خلال المرأة. مع الأخذ بعين الاعتبار حساب التكلفة الخفية لاقتصاد الرعاية الذي يقف على حساب تكلفة الخدمات غير المدفوعة الأجر والتي تقوم بها النساء في إعداد الإستراتيجيات التنموية”.

في ختام الورشة التدريبية، أشاد المشاركون والمشاركات بأهمية المفاهيم التي وردت في الورشة التدريبية وباستفادتهم منها على المستوى العملي في الشركة، متمنين تنظيم المزيد من الورش التدريبية التي تساهم في تصحيح المفاهيم وتطويرهم.