استمرار التعاون بين برنامج “كن حرًا” والكلّية الملكية الإيرلنديّة للجراحين للسنة الرابعة على التوالي

استمرار التعاون بين برنامج “كن حرًا” والكلّية الملكية الإيرلنديّة للجراحين للسنة الرابعة على التوالي

قدم برنامج “كن حراً” بالتعاون مع جامعة البحرين الطبية – الكلية الملكية الإيرلندية للجراحين، برنامجًا تدريبيًا لطلبة الجامعة خلال شهري فبراير ومارس ضمن مقرر التواصل مع المجتمع الذي تقدمه الجامعة لطلبتها بالتعاون مع المؤسسات المحلية وذلك للسنة الرابعة على التوالي.

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى مساعدة الطلبة على أخذ أدوار في رفع وعي الأطفال من خلال رفدهم بمفاهيم هامّة مثل مبادئ احترام الآخر والبعد عن التنمّر والحماية  منه. فيقوم “كن حرًا” بتدريبهم على إيصال تلك المفاهيم وكيفية تقديمها من خلال قصّة “نمرح ونتعلّم من الاختلاف”، وكتاب التلوين “أنا محترم وقوي وذكي”، اللذين أنتجهما “كن حرًا”. بعد التدريب، يقوم الطلبة بزيارة مجموعة من المدارس المهتمّة، وتقديم القصة أو كتاب التلوين للأطفال بطرق مشوّقة وفاعلة تحرّك في الأطفال حسّ المسؤولية لتبنّي تلك المفاهيم وتطبيقها في المدرسة وفي حياتهم اليومية. ولا يكتفي “كن حرًا” بعملية التدريب فقط، بل ويشرف على عملية تطبيق الطلبة لما تدرّبوا عليه وتقديمه للأطفال بشكل كامل، وذلك من خلال مرافقتهم للورش التي يقدّمونها للأطفال في المدارس.

كانت الورش التي قدّمها الطلبة هذا العام كما الأعوام السابقة مليئة بالحيويّة والتفاعل مما ترك أثرًا إيجابيًا على الطلبة كما على الأطفال. فقد عبّر  الطلبة عن استمتاعهم بتقديمهم تلك المهارات الهامّة للأطفال، وتقديرهم لحماس الأطفال وتفاعلهم معهم. والأهم من وجهة نظرهم هو مساهمتهم في رفع وعي الأطفال بمفاهيم تؤثر على شخصياتهم وحياتهم، والذي كان ملموسًا بشكل واضح من خلال الحوارات والنقاشات التي جرت بينهم وبين الأطفال في الورشة.