افتتاح البرنامج التدريبي حول قرار مجلس الأمن 1325 ودور النساء في تحقيق السلام

افتتاح البرنامج التدريبي حول قرار مجلس الأمن 1325 ودور النساء في تحقيق السلام

بحضور مجموعة من المهتمين بحقوق المرأة والسلام، افتتحت جمعية البحرين النسائية يوم السبت الموافق 26 مارس أولى الورش التدريبية في البرنامج التدريبي حول ” القرار 1325 ودور النساء في تحقيق السلام “.

أكدّت رئيسة الجمعية الدكتورة وجيهة البحارنة في افتتاح البرنامج التدريبي بأن “تنظيم هذا البرنامج جاء بعد سلسلة مكثفة من ورش العمل التدريبية التي نظّمتها الجمعية على المستوى الداخلي خلال عام كامل للتوعية حول القرار 1325، حيث تم الاطلاع بشكل واسع على القرارات والمرجعيات الدولية ذات العلاقة، بالإضافة إلى الآليات والإجراءات المعمول بها في منظمة الأمم المتحدة والتي ترتبط بشكل مباشر بالقرار 1325″. وأضافت قائلة ” بات من المهم اشراك النساء في كافة مراحل وعمليات السلام، فقد أشارت الدراسات بأن النزاعات تقل في الدول التي يزداد فيها تمثيل النساء في البرلمان، فللنساء خبرة وتجربة ومعرفة تؤهلهن للقيام بدور فاعل في هذا المجال”.

يتضمن البرنامج التدريبي سلسلة من الورش التدريبية تستمر على مدار أربعة أيام لمناقشة مختلف القضايا التي وردت في القرار ومنها: دور النساء في عمليات حفظ السلام، واقع النساء في مخيمات اللجوء، مشاركة النساء في المفاوضات، العنف ضد النساء في النزاعات المسلحة، إعلان ويندهوك وخطة عمل ناميبيا.

والجدير بالذكر بأن الجمعية نظمت البرنامج التدريبي على المستوى المحلي والخارجي لشرائح مختلفة خلال العام الماضي، وقد أشاد المشاركون والمشاركات الذين شاركوا في هذا البرنامج بالجهد المبذول من قبل الجمعية في إعداد وتنفيذ هذا البرنامج، كما بينوا استفادتهم من المادة التدريبية.