البحرين النسائية تشارك في مؤتمر “المساواة النوعية في الإسلام”

البحرين النسائية تشارك في مؤتمر “المساواة النوعية في الإسلام”

شاركت نائبة رئيسة الجمعية الدكتورة وجيهة البحارنة في ورشة عمل إقليمية حول المساواة النوعية في الإسلام تحت عنوان (مفهوم الأدوار في مؤسسة الزواج) التي نظّمتها المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية، وذلك في الفترة من 29-30 نوفمبر بمدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

شمل المؤتمر مشاركةً متنوعة من منظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الدينية من إدارة الأوقاف، ومؤسسة الأزهر، التي اجتمعت للتحاور حول أهمية إنتاج المعرفة الإسلامية من منظور العدالة النوعية، عبر إعادة التفكير في منهجية ونظم التفسير، وتقديم رؤية أخلاقية جديدة، لتعزيز العدالة والكرامة الإنسانية وإتاحة الفرص المتساوية لكلٍ من المرأة والرجل. يأتي تنظيم هذا اللقاء استمرارًا ومواصلة للقاء الأول المنعقد في مدينة الإسكندرية بشهر مايو الماضي، حيث تم التركيز في هذا اللقاء على (مفهوم الأدوار في مؤسسة الزواج).

وفي هذا الصدد، شاركت البحارنة في المؤتمر بورقة عمل علمية حول مفهوم “القوامة”، أشارت فيها بأن آية القوامّة تتحدّث عن العلاقة الزوجيّة بشكل خاص، ولا علاقة لها بالرجال والنساء خارج العلاقة الزوجية أو ولاية الرجال على النساء حسب الأفهام الخاطئة. فـ”الأفضلية” في آية القوامة ليست للرجال على النساء، وإنما لبعض الرجال على البعض الآخر منهم، وذلك بسبب العطاء، أي بالإنفاق من النفس والمال بحكمة، وعدم القعود عن واجباتهم ومسئوليّاتهم تجاه من يُشاطرهم الحياة، وبهذا البذل والتحمّل و”القيام” يكون التفاوت (في الأفضلية). فالله فضّل الرجال القوّامين بالقسط والإنصاف مع نسائهم، على الرجال القاعدين المتقاعسين عن واجباتهم وتحمل مسؤولياتهم مع نسائهم.  وأكدت البحارنة بأن القوامة هي استقامة الزوج في العطاء والبذل وترتكز على تحمّل المسئولية لا على التسلط والتحكّم والتهرب من المسئولية. وختمت البحارنة الورقة ببيان أن آية القوامة من الآيات الهامة في تشكيل وبناء الأسرة، إلا أنه تم اجتزاؤها من سياقها وأُجحف في معناها حيث فُسّرت بقهر وإذلال المرأة!

والجدير بالذكر بأن لجمعية البحرين النسائية مشروعا متخصصا بعنوان (قضايا المرأة من منظور تجديدي) لمناقشة وتحليل القضايا الجدلية للمرأة في الإسلام كالقوامة والولاية والشهادة وقد نظمت الجمعية حلقات نقاشية وورش تدريبية متخصصة بهدف نشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة الواردة في هذا الشأن.