البحرين النسائية تشارك في مؤتمر “عدالة النوع والمساواة”

البحرين النسائية تشارك في مؤتمر “عدالة النوع والمساواة”

شاركت نائبة رئيسة الجمعية الدكتورة وجيهة البحارنة في مؤتمر” عدالة النوع والمساواة” الذي نظّمته المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة بالتعاون مع المعهد السويسري بالإسكندرية، في الفترة من 16-17 مايو  2016. شمل المؤتمر مشاركةً متنوعة من مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الدينية من إدارة الأوقاف، ومشيخة الأزهر، والمجلس القومي للمرأة، التي اجتمعت للتحاور حول أهمية إنتاج المعرفة الإسلامية من منظور العدالة النوعية، عبر إعادة التفكير في منهجية ونظم التفسير، وتقديم رؤية أخلاقية جديدة، لتعزيز العدالة والكرامة الإنسانية وإتاحة الفرص المتساوية لكلٍ من المرأة والرجل. وتمّ التركيز في الحوار والمناقشات ضمن المحاور التالية: العدالة النوعية في المعرفة الدينية والتطبيق، الحق في التواجد بشكلٍ متساوٍ في الأماكن الدينية المقدّسة، والدور الاجتماعي الفعّال للمؤسسات الدينية والعلماء.

وشاركت البحارنة في هذا المؤتمر بورقة عمل سلطّت الضوء فيها على الدور الإنساني “المغيّب” للمرأة، وأهمية الاعتراف بهذا الدور كونها مساوية للرجل في الإنسانية والحقوق والواجبات، ومن حيث تحمّل أمانة الاستخلاف في الأرض والقيام بأعبائها. وقدّمت أنموذجاً عملياً لهذا الدور حول ” شهادة المرأة”.

وقد تميّز الحوار بالانفتاح والشفافية وتقبّل الرأي الآخر، وتبادل الخبرات والتجارب،  ممّا ساهم في إثراء النقاشات المعرفية التي تمخّضت عن نتائج عملية ملموسة أوصى بها المشاركون للمضيّ قُدُماً في المرحلة القادمة، لتكون هي الخلفية أو المنصّة التي يتم البناء عليها من أجل عملية التغيير لتحقيق العدالة النوعية للمرأة.