البحرين النسائية تقدم محاضرة في جامعة البوليتكنك

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة قدمت م. صبا العصفور رئيسة جمعية البحرين النسائية للتنمية الانسانية محاضرة في جامعة البوليتكنك بتاريخ 29 نوفمبر 2010 ،ح ضرها عدد من المدرسين والطلبة، حيث تم التعريف بمفهوم العنف وتأثيره على المجتمع بأنه “أي اعتداء ضد المرأة مبني على أساس الجنس، والذي يتسبب باحداث ايذاء أو ألم جسدي، جنسي أو نفسي للمرأة، ويشمل أيضاً التهديد بهذا الاعتداء أو الضغط أو الحرمان التعسفي للحريات، سواء حدث في اطار الحياة العامة أو الخاصة”. كما تم التطرق الى أكثر أنواع العنف شيوعا ضد المرأة، مثل العنف المنزلي، العنف المدني، العنف الاقتصادي والاجتماعي، وتأثير الممارسات الثقافية المنتشرة وما يترتب عن الحروب والنزاعات المسلحة على النساء. وأيضا تم استعراض بعض الاحصائيات المحلية للنساء المعنفات.

كما تم التطرق إلى الاسباب المؤدية لممارسة العنف ضد النساء، منها الموروثات الاجتماعية الخاطئة وما يغلف باسم الدين، وتاثير الاعلام السلبي على صورة المرأة. وأيضا معوقات ذاتية خاصة بالمرأة وما تحمله من ضعف للشخصية وتعدد مسؤولياتها. وتتعرض النساء للعنف بسبب قصور وغياب القوانين الرادعة، وعدم وضع قضاياها على سلم الأولويات لدى اصحاب القرار، وفصل هذه القضايا عن القضايا المجتمعية الأخرى. وأخيراً ما يشكله العامل الاقتصادي في اعتماد المراة بشكل كامل على الزوج او الأخ وغيره، وما للأعباء الاقتصادية من عبء على كاهل الأسرة مثل الفقر، والحاجة، وضعف البنى التحتية للدول التي تتحول بدورها الى انفجار يوجه الى الجانب الأضعف في الأسرة خاصة النساء.

واختتمت المهندسة صبا المحاضرة بالدعوة لوقف العنف ضد المراة بجميع أشكالة، وذلك بتعزيز ثقة المراة بنفسها، وحثها على كسر الصمت، والتعبير عن المعاناة. وضرورة التمكين الاقتصادي لها، والتوعية بحقوقها، واصدار التشريعات المناسبة لحمايتها. والحث على اتباع سياسة تطبيق المساواة بين المراة والرجل، بتوفير فرص تعليمية ووظيفية متكافئة. كما شددت على ضرورة تعديل المناهج التعليمية بما يتناسب مع وضع المرأة الحالي في المجتمع. ودعت أيضا الى تبني خطاب ديني تجديدي يظهر صورة المرأة الإنسان الخليفة كما أرادها الله سبحانه وتعالى أن تكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *