البحرين النسائية تُطلق مشروع (القيادة الأخلاقية..من القدرة على التأثير إلى التأثير “بشرف”)

البحرين النسائية تُطلق مشروع (القيادة الأخلاقية..من القدرة على التأثير إلى التأثير “بشرف”)

في إطار أنشطة وبرامج جمعية البحرين النسائية في مجال القيادة التشاركية خلال العشر سنوات الماضية، دشنت الجمعية مشروع(القيادة الأخلاقية، من القدرة على التأثير إلى التأثير بشرف) يوم السبت الموافق 4 يونيو في مبنى “كن حراً” التابع للجمعية. يأتي إطلاق هذا المشروع بعد إنهاء تدريب ما يزيد عن 500 متدربة محلياً وعلى المستوى الخارجي في موضوع القيادة. صرحت بذلك نائب رئيسة جمعية البحرين النسائية الدكتورة وجيهة البحارنة.

وأضافت قائلة: “يهدف هذا المشروع إلى بناء القدرات القيادية وتطويرها، والارتقاء من مكوّنات القيادة التشاركية القائمة على القدرة على “التأثير” إلى قيادةٍ تحكمها الأخلاق، وتؤطرها القيم، ترتكز على قوة المبادئ الفعّالة، وتتبنّى مبدأ التأثير بشرف“. كما ذكرت بأن” مفهوم القيادة الأخلاقية يضيفبعداً جديداً في عالم القيادة، ويعد تتويجاً لبرنامج القيادة التشاركية الذي تعمل عليه الجمعية منذ سنوات“.

وفي إطار الحديث عن جوهر القيادة الأخلاقية، بينت البحارنة بأن : “في حين تشترك جميع أنواع القيادة على مرور الزمن في القدرة على “التأثير”، إلا أن جوهر القيادة الأخلاقية يرتكز على مبدأ التأثير “بشرف”، بمعنى أن القدرة على التأثير تحكمها قوة المبادئ والأخلاق. فمن يمارس مبدأ التأثير بشرف يعمل بدافع أخلاقي وقيمي لمنفعة ومصلحة الآخرين، وليس لمنفعته أو لتحقيق مكاسب شخصية“.

وبخصوص الحاجة الى مفهوم القيادة الأخلاقية في ظل الوضع الراهن، ذكرت البحارنة: ” إننا نعيش في عالمٍ مضطرب يموج بوتيرةٍ متسارعة من المتغيّرات على جميع الصُعُد، أبرزها التفسّخ القيمي والانحلال الأخلاقي، ممّا أدّى إلى تدهور الإنسانية. وفي ظلّ هذه الأوضاع المتردية، تبرز الحاجة إلى القيادة الأخلاقية”.

تضمن حفل التدشين استعراض موجز لأنشطة الجمعية في مجال القيادة التشاركية في السنوات الماضية، فقدمت الأستاذ علياء اليوسف من جمعية البحرين النسائية رحلة المشروع ابتداء من مشروع روافد التنمية في عام 2007 حيث كانت بداية العمل الميداني في تلمس احتياجات النساء، ومن ثم ورش النوع الاجتماعي وورش التنشئة الاجتماعية انتهاء بورش القيادة التشاركية واليوم يتم تدشين مشروع القيادة الأخلاقية.

اختتمت الجمعية حفل التدشين بالإعلان عن مجموعة من الأنشطة التي سيتم تنفيذها في مجال نشر الوعي بمفهوم القيادة الأخلاقية كورش العمل وحلقات النقاش خلال الفترة القادمة.

للاطلاع على بروشور القيادة الأخلاقية يمكنكم الضغط هنا