البحرين النسائية في الندوة الحوارية “دور المرأة في صنع السلام”

البحرين النسائية في الندوة الحوارية “دور المرأة في صنع السلام”

بدعوة من جمعية سيدات الأعمال البحرينية شاركت د. وجيهة البحارنة رئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية، مع عدد من عضوات مجلس ا لإدارة و برامج الجمعية المختلفة، في الندوة الحوارية  “دور المرأة في صنع السلام”  والتي عقدت يوم الأثنين الموافق 8 أبريل 2013، في مقر الجمعية الماحوز، والمنطلقة من قرار الأمم المتحدة 1235 والمختص بمشاركة النساء في صنع السلام، حيث عُرض ما تم الاستفادة منه خلال مشاركة ممثلي مؤسسات المجتمع المدني لمملكة البحرين في ورشة الطاولة المستديرة ” حول المرأة وصنع السلام ” والتي عقدت في رولتون بارك بإنكلترا في الفترة من 18- 20 مارس 2013م.

بدأت الندوة بكلمة للأستاذ نجيب فريجي رئيس قسم المعلومات في منظمة الأمم المتحدة – مكتب البحرين، وبعدها د.هدى المحمود متحدثة عن تفاصيل مشاركة وفد البحرين في اللقاء الخاص بمراجعة القرار 1235 بعد مضي عشر سنوات في المملكة المتحدة، وأعقبتها الأستاذة أفنان الزياني تحدثت فيها عن الفرص والتحديات وعرضت ثلاث تحديات مع كيفية التغلب عليها.

و كانت لرئيسة جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية د. وجيهة البحارنة مداخلة، بدأتها بالتساؤل حول الأسباب التي تمنع من الشروع بالحديث حول التوعية بدور المرأة و السلام، بالإضافة إلى نشر ثقافة السلام بدءاً من الأسرة ( التنشئة الأسرية)، حيث تعتمد هذه الثقافة على قيم ومواقف وأنماط سلوك مبنية على عدم العنف واحترام حقوق جميع الناس وحريتهم، بدل الانتظار لحين وقوع الحرب أو الصراعات للقيام بذلك. وأضافت البحارنة على ضرورة الاطلاع أيضاً على القرارات الأخرى التي أصدرتها الأمم المتحدة في مجال المرأة والسلام وهي قرار 1820 المتعلق بالعنف الجنسي خلال حالات النزاع، وقرار 1889 الذي يطالب بمواصلة تعزيز مشاركة المرأة في عمليات السلام، ووضع  مؤشرات لقياس التقدّم في تنفيذ القرار 1325 وقرار 1960 الذي يستكمل ويعمّق جدول أعمال المرأة والسلام والأمن، و أكدت بأنه و لزيادة اسهامات النساء في عمليات السلام يجب أن نعمل على بناء قدراتهن وتمكينهن للقيام بدورٍ فاعل في جميع مراحل ومستويات عمليات السلام وخصوصاً في مواقع اتخاذ القرار وتحديد التدخّلات المناسبة للمرأة.

وفي ختام مداخلتها وضحت البحارنة  بأن الجمعية قد بدأت خلال العامين الفائتين بالعمل على تعزيز دور المرأة في بناء السلام، وذلك  من خلال مشروعها ” المرأة حاضنة السلام” و الذي سيتم إطلاقه قريباً. كما عقدت الكثير من اللقاءات الثقافية، و التي تهدف للتعريف بثقافة السلام، ودور المرأة في بناء السلام، وناقشت التحديات التي تواجه النساء في ظروف حياتهن .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *