التنمية الإنسانية

نبذة:

التنمية الإنسانية نهج أصيل للتنمية الشاملة المتكاملة وأداة لتوسيع خيارات البشر وقدراتهم، وهي تستند إلى ركنيين أساسيين لا تتحقق التنمية بدونهما، وهما المشاركة والتمكين.

واتساقاً مع رؤية جمعية البحرين النسائية ” تمكين كوادر قائدة في مسيرة التنمية الإنسانية”، فقد سعينا إلى بلورة تقارير التنمية الإنسانية في برامج عملية تسهم في النهوض بالفرد والأمة، وذلك من خلال ملتقى سنوي متجدد يناقش النواقص في تقرير التنمية الإنسانية ويتعاون مع الجهات المشاركة في الملتقى لتحويل المفاهيم النظرية إلى واقع عملي ملموس، ومن ثم استعراض التجارب الناجحة في السنة التالية ومناقشة التحديات والصعوبات التي واجهت الجهات المعنية بتنفيذ البرامج المتفق عليها.

والذي يعنينا في هذه المسيرة هو تمتع الأفراد بالحرية والمعرفة والجمال والرفاه والكرامة الإنسانية وتحقيق الذات النابع من المشاركة الفعالة في المجتمع.

الأهداف العامة:

  1. إذكاء الهمم وإطلاق الطاقات الإنسانية في الوطن العربي وتوظيفها بكفاءة ليشعر كل فرد بمسؤوليته ويسعى لرقي ذاته ومجتمعه.
  2. بيان أهمية السعي لمعالجة النواقص الراهنة في المحاور المتعلقة بالمعرفة والحرية وتمكين المرأة، وتجاوز هذه النواقص بل عكس اتجاهها بتحويلها إلى ميزات ينعم بها المواطن العربي.
  3. تكريس اكتساب المعرفة وإنتاجها وتوظيفها بفعالية في بناء القدرات الإنسانية في شتى المناشط المجتمعية لتحقيق مجتمع المعرفة.
  4. الإصلاح الذاتي المفضي إلى بناء قدرة ذاتية فردية ومن ثم مجتمعية وقطرية تتسع حتى تحقق الإصلاح العربي المنشود لأنه السبيل الناجع والسليم للنهوض بالوطن العربي .
  5. تمكين المرأة العربية وضمان مشاركتها وتحرير طاقاتها في إطار المساواة والعدل والإنصاف باعتبارها ركن أساسي من أركان التنمية الإنسانية.
  6. إشراك منظمات المجتمع المدني في السعي لتحقيق التنمية الإنسانية و تفعيل دور هذه المنظمات عبر تصميم برامج وخطط تنموية.
  7. تفعيل الحوار الثقافي وتلاقح الأفكار وتبادل التجارب والخبرات بين البلدان العربية لتحقيق مقاصد التنمية.

المدة الزمنية:

يستغرق المشروع ثلاث سنوات يتم فيها مناقشة نتائج تقارير التنمية الإنسانية للأعوام 2003م، 2004م، 2005م التي تتناول معوقات بناء التنمية الإنسانية التي أجملها تقرير التنمية الإنسانية العربية الأول الصادر لعام 2002م في نواقص ثلاثة: الحرية، تمكين المرأة، والقدرات الإنسانية- خاصة المعرفة.

ملتقيات التنمية الإنسانية ( للاطلاع عليها.. انقر على اسم الملتقى):