(السلام المستدام..من الداخل إلى الخارج) أولى الورش التدريبية التي تنظمها البحرين النسائية

(السلام المستدام..من الداخل إلى الخارج) أولى الورش التدريبية التي تنظمها البحرين النسائية

في سياق مشروع ( المرأة ..حاضنة السلام ) الذي دشنته جمعية البحرين النسائية في مايو الماضي، نظمت الجمعية أولى الورش التدريبية بعنوان ( السلام المستدام..من الداخل إلى الخارج ) لمجموعة متنوعة من النساء المهتمات بقيم السلام ومفهوم السلام الداخلي، وذلك يوم السبت الموافق 30 نوفمبر في مقر جمعية البحرين النسائية بالعدلية. هدفت الورشة إلى التعريف بثقافة السلام ومفهوم السلام الداخلي، مناقشة كيفية ممارسة السلام في حياتنا، استعراض طرق وآليات نشر السلام.

استهلت الورشة ببيان واقع السلام الراهن بناءً على ما ورد في التقرير السنوي الخاص بمؤشر السلام العالمي لعام 2013 وجغرافيا النزاعات في العالم الاسلامي ، وتطرقت إلى قيم وثقافة السلام حيث خلصت بأن ممارستنا لثقافة السلام مرتبط بالقيم التي نمتلكها وهي القاعدة التي توجه سلوكياتنا بشكل عام، وإن القوة في ثقافة السلام لا تستمد من العنف بل من المشاركة والنقاش والتعاون.

ناقشت الورشة كيفية ممارسة ثقافة السلام في حياتنا مركزة على مفهوم السلام الداخلي وكيفية تعزيز حياتنا بثقافة السلام الداخلي ، كما تطرقت إلى السلام الأسري إنطلاقاً من ان الأسرة هي نواة المجتمع، والسلام المجتمعي إنطلاقاً من أن الأصل في العلاقات بين البشر أن تقوم على أرضية السلام وبأن الاختلاف بين الناس يقود إلى التكامل والتطور لا إلى الصراع والتنافر.

عبر المشاركات في نهاية الورشة عن استفادتهن بمحتوى الورشة وعن رغبتهن في حضور المزيد من الورش التدريبية التي تصب في ثقافة السلام والتسامح.