المنتدى العالمي للبيئة في المنامة

المنتدى العالمي للبيئة في المنامة

شارك برنامج المواطنة البيئية في حضور المنتدى العالمي للبيئة الذي عقد بمملكة البحرين بفندق الرتز كارلتون يومي 27 و28 يناير 2011م، تحت رعاية وزير النفط والغاز عبد الحسين ميرزا.

وتحدث في المنتدى 25 متحدثاً من بين 150 مشاركاً يمثلون وزراء البيئة في دول العالم، وشركات القطاع الخاص المعنية بخلق فرص عمل خضراء، وأصحاب المبادرات الأهلية الخاصة بتدوير تقنية المعلومات.

وشهد المنتدى استعراض تجارب دول مختلفة من أجل وضع حلول مستدامة للحفاظ على البيئة، حيث شاهد المشاركون أفلاما تعرض تجارب من دول العالم فيما يخص حلولا وأفكارا ومشاريعا حول البيئة. كما أقيم على هامشه معرض للمشاريع الناشئة والمساهمات في مجال البيئة مثل: إنتاج الماء من الهواء، ومعالجة زيت المحركات لاستخراج زيت نقي لإعادة الاستخدام.

وفي مداخلة للأستاذة مهناز كاظمي العضو في برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية تعقيباً على الأفلام الوثائقية التي تم عرضها، طالبت بإقامة محكمة بيئية تحاسب وتعاقب كل من له علاقة بالكوارث البيئية الناجمة عن التغير المناخي ، حيث يلجأ لها كل ضحايا الكوارث البيئية الذين تتنصل حكوماتهم من تعويضهم، برمي المسئولية على الدول الصناعية والمتقدمة. وقد نالت المداخلة استحسان عريف الجلسة السيدة باميلا بيترز، وشكرت كاظمي على مقترحها، ونوهت على أن الاجتماعات التي تقام في الدول الصغيرة كالبحرين غالباً ما يتم الحصول على مثل هذه المقترحات القوية والعميقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *