برنامج صيفي مرح يعزز القيم الإنسانية للأطفال

برنامج صيفي مرح يعزز القيم الإنسانية للأطفال

بدأ “كن حرًا” برنامجه الصيفي بمجموعة ورش متنوعة للأطفال من عمر خمس إلى إثني عشر سنة.

حملت ورش شهر يوليو للأطفال من خمس إلى ثمان سنوات عنوان ” أنا شخصية مؤثرة”، حيث تعرّف الأطفال على الشخصية المؤثرة وهي التي تتبنى القيم الإنسانية في حياتها. وشارك الأطفال في تمارين عملية مرحة تشجعهم على تبني القيم في حياتهم اليومية، لتكون جزءًا من شخصيتهم.

كما تناولت الورش كيف يكون الطفل قائدًا ومؤثرًا في الآخرين، وأن الطفل المؤثر يستطيع استثمار الفرص وخلق فرص جديدة للتأثير في الآخرين.

وخلال شهر أغسطس استمتع الأطفال بسلسلة ورش ” أتحمل مسؤولية حياتي بذكاء” التي لها علاقة بتحمل المسؤولية وأهميتها في مساعدة الأطفال على تخطي الأوضاع الصعبة التي يعيشونها وألا يسمحوا لها بأن تحد من مسيرتهم نحو تطورهم الإنساني في مجالات الحياة اليومية. وخلال إحدى الورش عمل الأطفال على صنع سُلّم يرمز لتطورهم، بحيث تشكل كل عتبة إنجاز معين في حياتهم.

أما الأطفال من تسع إلى إثني عشرة سنة فحملت الورش التدريبية لهم عنوان ” أنا وفضاء الإنترنت”، والتي تناولت مناقشة استخدام الانترنت، وكيف يكون الإنسان أكثر يقظة وذكاء عند استخدامه لكي لا يتعرض للإيذاء. كما تم تغطية التنمر الإلكتروني، وكيفية الحماية منه وعدم المشاركة فيه، وأن يكون لهم دورٌ قائدٌ في المساهمة في التقليل من التنمر.

والورشة الأخرى” أدخل دائرة القوة” فقد كانت تفاعلية بصورةٍ واضحة، حيث استمتع فيها الأطفال  بعمل دوائر القوة، ومن خلالها تدربوا على التفكير في جوانب مختلفة من شخصياتهم وحياتهم والتي من الممكن أن تساهم في استجماع قوتهم والشعور بها خاصة حينما يكونون بحاجة لتلك القوة في الأوقات الصعبة التي يشعرون فيها بالضعف.

للإطلاع على صور الورش التدريبية يمكنكم زيارة الانستغرام الخاص بالبرنامج على العنوان التالي:

befreeprogram@