تجارب المشاركات في برنامج روافد التنمية

تجارب المشاركات في برنامج روافد التنمية

“كن صقراً ولا تكن دجاجة”

بهذه العبارة بدأت إحدى المشاركات في الورش التي قدمها القائمون على برنامج روافد التنمية التابع للجمعية جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية حديثها عن الأثر الذي تركته تلك الورش عليها حيث قالت “لقد ساعدني البرنامج في تنمية الطموح لدي والتطلع نحو الأفضل، فبعد حضوري الورش التدريبية لبرنامج روافد التنمية حفزتني قصة “كن صقرا ولاتكن دجاجة” التي قدمتها المدربة.

وفعلا بدأتُ الآن مشروع حضانة للأطفال أديره بنفسي بدل بقائي في المنزل دون عمل يذكر أساعد نفسي ومجتمعي. وعندما ناقشني أخي محاولا تخويفي من تحمل هذه المسئولية في إدارة الحضانة قلت له تعلمت من برنامج الروافد بأن أكون صقرا ولا أعيش مثل الدجاجة”.

وقالت متدربة أخرى “كنتُ مندفعة في الانتقاد ومتسرعة في إطلاق الأحكام تحت مسمى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكنت أتوقع من الأخريات تقبل النصح مهما يكن الأسلوب المستخدم معتقدة بأن نيتي حسنة، وعندما تم مناقشة موضوع التواصل الفعال وعن أهمية أن يختار اختيار المتكلم للكلمات والأسلوب والوقت المناسب، وتفهم ردة فعل الطرف الآخر، اتضح لي حينها بأن أسلوبي في السابق كان لا لم يكن يعتني بهذه الأمور الدقيقة، ومن ثم لا يتقبل الآخرون نصحي بالترحيب وبالتالي فأفقد القدرة على قدرة التأثير على الآخرين وكسب ثقتهم”.

وتابعت المشاركة “لقد خسرت بعض الصديقات بسبب هذا التسرع وعدم التفهم وعدم الاعتناء بالأسلوب أثناء الكلام، إنني الآن أدركت خطأي الآن وسأطبق ما تعلمته في الورشة في حياتي مع صديقاتي والمحيطين بي، وأشارت بأن ذلك كان من ثمرات مشاركتها في البرنامج.

ما ذكر يبين الأثر الايجابي الذي أحدثته تحدثه المفاهيم الصحيحة الأساسية التي ترسخها الورش التدريبية على المشاركات في البرنامج برنامج روافد التنمية ، وما تم ذكرها تعتبر نبذة من الأمثلة والشواهد التي خطت بيد المشاركات وبكلماتهن خلال تبادل التجارب أثناء الورش ، هذه المواقف تعكس مدى تأثر المشاركات على أنفسهن ، بل ويتعداه إلى نقل الاستفادة إلى الآخرين في المجتمع، وتوظيف المعلومات وتطبيقها في الحياة اليومية، وهو ما يهدف إليه البرنامج برنامج روافد التنمية والمنبثق من رؤية الجمعية جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية “نحو تمكين كوادر قائدة في مسيرة التنمية الإنسانية”.

والجدير بالذكر أن الفريق القائم على برنامج روافد التنمية يعتزم إقامة حفل ختامي خلال شهر أكتوبر القادم 2010 لتوزيع الشهادات على المشاركات في الورش التدريبية لتبدأ بعدها تقديم دورة جديدة من الورش لمجموعة أخرى من المتدربات في المراكز الاجتماعية التابعة لمحافظات المملكة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *