تحت شعار “حان دورنا لنقود” برنامج المواطنة البيئية يحتفل بيوم الأرض العالمي

تحت شعار “حان دورنا لنقود” برنامج المواطنة البيئية يحتفل بيوم الأرض العالمي

احتفل برنامج المواطنة البيئية بجمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية بيوم الأرض العالمي الـ 45 والذي يصادف 22 من أبريل من كل عام تحت شعار «حان دورنا لنقود» من خلال حفل يتضمن العديد من الفقرات التفاعلية والخاصة بالبيئة وبمشاركة بنك”HSBC”ورياض الأطفال في المملكة.

تضمّنت فقرات الاحتفال كلمة ألقتها بالمناسبة رئيسة “وحدة بيئتي” ببرنامج المواطنة البيئية الأستاذة جهاد جعفر حيث أشادت برياض الأطفال الذين طبقوا وحدة بيئتي في هذا العام والأعوام السابقة والذين أّرادوا أن يقدّموا شيئاً جديداً يضيف الحياة للأرض وأن يعبرّوا عن حبهم لها. ومنها على سبيل المثال لا الحصر: روضة الحنان، روضة الخير، روضة الصفاء، روضة زهور البنفسج وروضة حوار الدولية  وغيرها.

“وحدة بيئتي” هو منهج بيئي فريد من نوعه يدرّس في رياض الأطفال ويساعد الطفل على تعلّم مفاهيم بيئية سهلة ومميزة ترفع من الوعي البيئي لديهم. والوحدة مكوّنة من أنشطة تتناسب مع باقي الوحدات المطبقة في مرحلة رياض الأطفال حيث تضم أنشطة لغوية، رياضية، إدراكية، حسية، فنية، حركية، علمية ولمدة أسبوعين وذلك حسب منهج مونتسوري لمرحلة رياض الأطفال للفئة العمرية 3-5 سنوات.

والجدير بالذكر أن البرنامج أقام منذ بدأ تطبيق الوحدة سنة 2002م حتى عامنا هذا 2015م حوالي 60 ورشة تدريبية، حيث قام الفريق بتدريب 234 متدربة، وعدد الأطفال المستفيدين من الوحدة 2632 طفل في الرياض المهتمة بإدخال العنصر البيئي من خلال وحدة بيئتي وذلك عن طريق ورش عمل ممتعة للتعريف بالمنهج وأخرى لإعداد الوسائل التعليمية.

واتسم الحفل بفقرات متنوعة وممتعة للأطفال تهدف إلى تعزيز مفهوم المحافظة على أمّنا الأرض، وتترجم  شعار يوم الأرض العالمي لهذه السنة  2015م وهو”يوم الأرض..حان دورك لتقود”.

ثم ألقى مدير العمليات ببنك”HSBC“السيد سمير رابادي كلمة أشار فيها إلى أن إشراك الأطفال في هذه المناسبات يعزز الثقافة البيئية لديهم، لافتا إلى أن العملية التربوية تساعد جهات الدولة المعنية على إيصال هذه الرسالة للمجتمع من خلال الشراكة في الحملات التطوعية والعلمية الهادفة.

وقدّمت روضة الصفاء عرضا تمثيليا لأطفال روضتها يهدف إلى غرس القيم الصحيحة للحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث. كما أنشد أطفال روضة زهور البنفسج أنشودة (أتدري يا صديقي مخاطر التلوث) تنم عن محبتهم لكوكبهم الأرض باللغة العربية. وقدّمت روضة الحنان عرضاً الكترونياً يبين تطبيق منهج وحدة بيئتي، بينما قام أطفال روضة الخير بعرض تمثيلي بعنوان (تلوث الأرض) ثم أنشودة جميلة باللغة الإنجليزية لأطفال روضة حوار الدولية.

وختم الحفل بكلمة ختامية لرئيسة وحدة بيئتي تدعو فيها للتأمّل في هذه الذكرى بعدة تساؤلات منها: ماذا تفعل عادة يوم العيد؟ تظهر أنت وأفضل صديق لك في أفضل حلة، ولكن هل ظهر كوكب الأرض كذلك؟ لتتأمل النباتات الذي تدعوك للحفاظ على البيئــة، أو الحيوانات التي في طريقها إلى الانقراض، ولنتأمل الخيرات والنعم …هل استثمرناها بوعي؟ فلنجعل الاحتفال بكوكب الأرض عيدا من ضمن قائمة أعيادنا السنوية ولنردّ الجميل لأمنا الأرض.

يذكر أنه تم اختيار يوم 22 من أبريل عام 1970 للاحتفال بـ “يوم الأرض”، وهو يوم يستهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وجذب اهتمام الرأي العام لأهمية البيئة والحفاظ عليها، وإبراز قضية البيئة كإحدى القضايا الأساسية في العالم ومحاولة للحدّ من التلوث وتدمير البيئة اللذين يهددان مستقبل البشرية.

لذلك فإن برنامج المواطنة البيئية يحتفي بهذه المناسبة سنوياً بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة والجمعيات والوزارات سعياً لنشر الوعي البيئي وغرس المفاهيم البيئية للأفراد.

علماً إن يوم الأرض العالمي “Earth day” ينظم حالياً من قبل شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة، وبعض البلدان تسميه أسبوع الأرض حيث تحتفل به على مدار أسبوع كامل.

ويأمل برنامج المواطنة البيئية أن يستمر في التواصل الفعّال مع رياض الأطفال داخل وخارج المملكة لحرصهم جميعاً على رسم مستقبل مشرق وجميل وحياة طويلة لكوكبنا الأرض، داعيةً لنهضة فردية أو جماعية (دول ومؤسسات)، لتأكيد الشراكة مع الطبيعة لنسترجع الانسجام والتناغم الذي فقد، لنشر القيم والمبادئ البيئية بدءًا من أطفالنا الأعزاء.

وللمزيد من الصور اضغط هنا