جمعية البحرين النسائية تُدشــن مشروع المرأة حاضنـــــــة السلام

جمعية البحرين النسائية تُدشــن مشروع المرأة حاضنـــــــة السلام

نظراً لكون النساء الفئة الأكثر تضرراً من آثار الصراعات والنزاعات، دشّنت جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية  مشروع (المرأة حاضنة السلام) ، للتأكيد على ضرورة مشاركة المرأة وتفعيل دورها في عمليات السلام في جميع مستوياتها ومراحلها.

ويهدف مشروع (المرأة حاضنة السلام) إلى نشر “ثقافة السلام” ومفهوم “السلام الداخلي”، والتنشئة الأسرية وفق قيم السلام ، و تمكين المرأة وبناء قدراتها المعرفية والإدارية لتعزيز دورها الفاعل في بناء وحفظ السلام، مع التأكيد على مراعاة   منظور النوع الاجتماعي في جميع المراحل.

وبيّنت الجمعية أن “تدشين هذا المشروع جاء بعد إطلاع واسع في مختلف القضايا حول المرأة وعمليات السلام، كقضايا المصالحة والحوار، ودور المرأة في فض النزاعات ووقف الحروب والصراعات، حيث اطلعت الجمعية على أبرز المواثيق والمعاهدات الدوليّة التي تعزّز دور المرأة في عمليات السلام كالقرار 1325، باعتباره  أول قرار يتخذه مجلس الأمن لمعالجة الأثر غير المتناسب والفريد للنزاع المسلّح على المرأة “.

وأشارت جمعية البحرين النسائية إلى إن هذا المشروع جاء ملبياً لمتطلبات الواقع الأليم الذي تمر به المنطقة، والذي يتطلب من الجميع العمل من أجل إرساء قواعد السلام وإنهاء حالة العنف والخصومات، ولا سيّما دور النساء بشكل خاص لِما يمكن أن يحدثنه من أثر كبير كأمهات ومربيات، ومن هنا جاءت تسمية المشروع (المرأة حاضنة السلام) على اعتبار قابليتها لاحتضان هذا السلام ورعايته والحفاظ عليه بما يحقق الأمن والسلام لأسرتها ومجتمعها.

ويتضمّن المشروع أنشطة متنوعة من الورش التدريبية، وحلقات النقاش للتوعية والتعريف بثقافة السلام ودور المرأة في عمليات السلام، بالإضافة إلى التواصل وبناء الشبكات والتحالفات بين المجموعات النسائية والمنظمات النسائية المعنية بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *