دليل المدّرب لسلسة ورش “أتحمل مسؤولية حياتي بذكاء” نقلة نوعية تساهم في تحمّل الأطفال مسؤوليّة تطوّرهم

دليل المدّرب لسلسة ورش “أتحمل مسؤولية حياتي بذكاء” نقلة نوعية تساهم في تحمّل الأطفال مسؤوليّة تطوّرهم

أطلق برنامج “كن حراً” التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية دليلاً للمدرب لسلسلة ورش عمل تحت عنوان “أتحمل مسؤولية حياتي بذكاء” للمرحلة الابتدائية، والذي يمكن تطبيقه من قِبل المعلّم أو المربّي في المدرسة أو النادي أو أي تجمع آخر لأطفال تلك المرحلة. يحتوي الدليل على أربع ورش تدريبيّة مفصّله تحمل العناوين التالية: “أمضي لحلمي الجميل دائماً”، “أختار ما يطورني دائمًا”، أتحمل المسؤولية وأحصل على حلول بذكاء”، “أستعد.. أفكر.. أجد.. حلولاً ذكية لأنجز عملي”.

تهدف هذه الورش لترسيخ مفهوم تحمل المسؤولية لدى الأطفال خاصة بما يتعلق بتطوّرهم،وتشجّعهم على التفكير واختيار أن يكون غدهم مختلفًا بشكل إيجابي عن يومهم، وذلك من خلال عدّة مفاهيم أهمها أن يكون لكل طفل حلم جميل يتعلّق بتطوّره الإنساني يسعى إليه. كما وتتطرّق الورش إلى أن الوصول للأحلام ليس سهلًا دائمًا، ومع ذلك يمكن تعلّم الكثير من خلال السعي لتخطي الصعوبات في سبيل الوصول للحلم الذي يسعون إليه. كما وتساعد الورشة من خلال تمارينها التفاعلية الأطفال على معرفة أنّهم في كل وقت، وخاصة عند الصعوبات، لديهم خيار بأن يقوموا بالعمل الذي يحبون والذي ربّما يضرهم أو لا يفيدهم، أو أن يقوموا بالعمل الصحيح الذي ربّما لا يحبون القيام به ولكن يعلمون بأنّه الأفضل لهم، وكيف عليهم من باب تحمل مسؤولية تطوير أنفسهم أن يختاروا العمل الصحيح بذكاء.

تعمل هذه الورش على وضع سيناريوهات واقعية للأطفال ليستكشفوا التحديات التي من الممكن أن تواجههم عند تحمّل المسؤولية وتساعدهم للتوصل للحلول بأنفسهم. بل وتعمل معهم لكي يستبقوا الأحداث ليضعوا تدابير احترازية وخططا بديلة لما خططوا واستعدوا للقيام به ولم تمض الأمور بالنسبة لهم كما تصوروا، فيستكشفوا قدراتهم على التفكير الفوري لإيجاد حلول للمضي في العمل بشكل جيد دون أن يكون خيار القيام بالعمل بشكل غير متقن، أو أن يتركوا العمل والسعي للوصول لحلمهم الجميل.

من الممكن الضغط على هذه الوصلة لتنزيل هذا الدليل

كما يمكن تنزيل أدلة “كن حراً” الأخرى التدريبية بشكل مجاني باللغة العربية والانجليزية من موقع www.befreepro.org