دورة تدريبية بعنوان “الإنسان المعاق… الحماية وبناء الشخصية”

دورة تدريبية بعنوان “الإنسان المعاق… الحماية وبناء الشخصية”

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة, قدم برنامج “كن حراً” وبالتعاون مع الاتحاد البحريني للمعاقين دورة تدريب مدرب بعنوان “الإنسان المعاق…الحماية وبناء الشخصية” . استمرت الدورة ثلاث أيام, حضرها مجموعة من العاملين مع الأطفال والمراهقين ذوي الإعاقة.

تناولت الدورة ثلاث محاور أساسية. ركز المحور الأول على تغير النظرة النمطية نحو المعاق والنظر إليه والتعامل معه على أساس الأولوية والأهلية الإنسانية، فيما تناول المحور الثاني أنواع الاعتداءات التي تقع عليه وسبل حمايته منها واستراتيجيات حماية الأطفال والمراهقين ذوي الإعاقة للمؤسسات المعنية. أما المحور الثالث فقد ناقش دور المربين في المساهمة في خلق بيئة أسرية ومجتمعية مساندة ومشجعة للإنسان المعاق. كما تم مناقشة الأدلة التدريبية التي يوفرها “كن حراً” للمدربين وكيفية الإستفادة منها في تقديم ورش تدريبية توصل مفاهيم ومهارات الحماية من الاعتداء, والثقة بالنفس، والتفكير الإيجابي للأطفال والمراهقين ذوي الإعاقة باسلوب شيق ومرح. تغطي الأدلة التدريبية الإعاقة الحركية, والسمعية، والبصرية، والذهنية البسيطة.

تأتي هذه الدورة التدريبية كجزء من برنامج “أنا طفل قوي وذكي وآمن… رغم إعاقتي” الذي يعنى بحماية الأطفال والمراهقين من الاعتداء، والذي دشنه “كن حراً” عام 2009 تحت رعاية و بحضور المقررة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون الإعاقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *