في أجواء بيئية مميزة بحديقة جرداب العامة المواطنة البيئية تقدم محاضرة حول تغير المناخ

في أجواء بيئية مميزة بحديقة جرداب العامة المواطنة البيئية تقدم محاضرة حول تغير المناخ

قدّم برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية، وبالتعاون مع جمعية توبلي الخيرية محاضرة بيئية حول تغير المناخ،  تحت عنوان ” القضية الكبرى- هل أنت أحد أبطالها؟؟”، وقد حضرها ما يقارب 90 مشاركًا، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 22فبراير2017م في حديقة جرداب العامة.

قدّمت المحاضرة عضوة البرنامج الأستاذة جهاد جعفر، التي تناولت موضوع تغير المناخ من عدة زوايا مبينة معنى تغير المناخ وأسبابه وأبعاده الخطيرة من جوانب مختلفة، و كذا الوضع البيئي الراهن، وأن مشكلة تغير المناخ هي إحدى القضايا الكبيرة، التي يعتبر الناس أهم أبطالها. كما بينت أن تغير المناخ نتج عنه تغييرات كثيرة منها انقراض الكثير من الحيوانات والنباتات لعدم قدرتها على التكييف مع هذا التغير، وأن الوضع ينذر بخطر إذا سارت الأمور وفق ما عليه الآن. وبينت الأستاذة جهاد، أن العوامل التي أدت إلى تفاقم ظاهرة تغير المناخ، كالإهمال للأراضي الزراعية، مع الطفرة الاقتصادية الحاصلة، وما صاحبها من زيادة في استهلاك الطاقة وبالتالي زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة وزيادة البصمة الكربونية المرتبطة بزيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتم انبعاثه إلى الغلاف الجوي.

إن الهدف من المحاضرة لفت انتباه الناس إلى ظاهرة «التغير المناخي» التي يتجاهلها الكثير ويعتبرها قضية لا تهمه، أو يعتبر البعض أن المساهمة في المعالجة والحلول لمواجهتها «ترف» يناسب الدول المتقدمة، أو أنه شأن الجهات المعنية بصنع القرار فقط، غير أن التغييرات التي حدثت ولا زالت كفيلة لأن تتحول  لمادة لحديث  مختلف الفئات لأنها تعني الجميع- الأفراد ،المؤسسات ،الجهات الرسمية والمنظمات. وما يميز المواضيع التي يطرحها برنامج المواطنة البيئية، هو أنه رغم مناقشته للقضايا الكبيرة إلا أنه يتم الحرص على مناقشتها بشكل مبسط مع تقديم المقترحات العملية القابلة لأن يكون ضمن الممارسات اليومية. علماً بأن البرنامج في طرحه لقضية المناخ يدعم الأهداف التي أقرتها الأمم المتحدة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، وتحديدا الهدف (13) المعني باتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره.

جديرٌ بالذكر أن الفعالية كانت بالشراكة مع الأستاذ عيسى غانم من وزارة الأشغال و شؤون البلديات والتخطيط العمراني حول موضوع “النخيل الباسقات”. وقد ربطت الأستاذة جهاد بين الموضوعين “النخيل” و “تغير المناخ” حينما عرضت دراسة حالة ذات صلة تتعلق بدول الخليج وأندونيسيا حول أثر تغير المناخ على إنتاجية النخيل.