في إطار التعاون مع المنظمات الأهلية يقدم برنامج “كن حراً” ورشة تدريبية  لجمعية أولياء أمور المعاقين وأصدقائهم

في إطار التعاون مع المنظمات الأهلية يقدم برنامج “كن حراً” ورشة تدريبية لجمعية أولياء أمور المعاقين وأصدقائهم

قدم برنامج ” كن حراً” التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية ورشة عمل بجمعية أولياء أمور المعاقين حول “دور الآباء في حماية الأطفال ذوي الإعاقة من الاعتداء”، في جو من التفاعل وتبادل التجارب. ركزت الورشة  على توعية أولياء الأمور بأهمية نظرة ولي الأمر للطفل المعاق، وتأثير هذه النظرة في حماية الطفل من الاعتداءات.

تطرقت الورشة للاعتداء الجسدي والعاطفي والإهمال، والذين يكون المتسبب الأساس فيهم هم القائمون على رعاية الطفل وأهمهم الآباء. وأنّ الآباء يريدون خير وصلاح أبنائهم ومع ذلك قد يقومون بتصرف يؤذي الطفل إما نتيجة جهل بعواقبه، أو لأنّهم يكونون تحت ضغوط لا يحسنون التصرف معها فتنعكس سلبًا على أبنائهم. كما وتم التركيز على الاعتداء الجنسي، ومناقشة تأثير ثقة الطفل بنفسه وإيمانه بقيمته على تكوين شخصية قوية تكون أقل عرضة للتعرض للاعتداء الجنسي.

استنتجت الورشة من خلال المناقشة والحوار بأنّ الآباء هم المبرمج الأوّل والأساس لثقة الطفل بنفسه وبقيمته واعتزازه بها، وهم يستطيعون بوعي بناء شخصية قوية لأبنائهم تكون درعًا واقيًا لهم للحماية من الاعتداء. وأنّ من أهم الأمور التي تساهم في ذلك هي رؤية الآباء الجانب الإنساني في أبنائهم أكثر من رؤيتهم لهم على أنّهم أطفال لديهم إعاقة ومحدوديات. فالجانب الإنساني متجدّد دائمًا، ويستطيعون أن يروا في أبنائهم جوانب قيّمة وينموها فيهم بحيث يرسخون فيهم قيمتهم الإنسانية ويساهمون في اعتزازهم بها أيضًا.

كما تم توزيع كتيب “الإنسان المعاق… نظرة إنسانية” الذي يتناول النظرات المختلفة للمعاق مقابل النظرة الإنسانية له. ويمكن تنزيل الكتيب بالضغط على هذه الوصلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *