في ورشة عمل تفاعلية برنامج المواطنة يواصل تقديم “وحدة بيئتي”

في ورشة عمل تفاعلية برنامج المواطنة يواصل تقديم “وحدة بيئتي”

نظّم برنامج المواطنة البيئية الكونية التابع لجمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية ورشة عمل تعريفية بــ “وحدة بيئتي” لتدريب مربيات الأطفال في مملكة البحرين على تمارين الوحدة، وذلك يوم السبت الموافق الخامس من ديسمبر الجاري.

حيث تقدّمت رئيسة البرنامج أ.فاطمة فروتن بالتعريف للجمعية وبرامجها المتعددة، تلتها المُدرّبة جهاد جعفر التي بدأت بطرح أقسام وحدة بيئتي وبعض تمارينها للمتدربات، علاوة على ذلك أضافت العضوة ندى الصفاف عرضاً قيّماً عن حياة السيدة “ماريا مونتيسوري” وعن أهم ما قدّمته للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي وضعت نظام مونتيسوري الذي بنى “وحدة بيئتي” التمارين على أساسه.

قبل بدء ورشة العمل تم عرض فلم بيئي قصير والذي كان مدخلا لتساؤلات الحاضرات  حول الوضع الحالي الصعب والمؤلم للكائنات الحية على الأرض. ومع بدء الورشة العملية أبدت مربيات الأطفال تفاعلاً كبيراً ومميزاً،  حيث تنوّعت التمارين والأنشطة وتنافست المتدربات المشاركات في إخراج طاقاتهنّ وأفكارهنّ الإبداعية، ومن خلالها عرضت مواقف بيئية تُعبّر عن واقع تعاطي الإنسان مع البيئة سلباً وإيجاباً.

جدير بالذكر أنه تم إثراء الورشة بتجارب ومعلومات قيّمة من الحاضرات لنقاش بعض العادات السلوكية البيئية، وأهمية التثقيف البيئي لدى الصغار وتحفيز عقولهم وتدريبهم على السؤال والبحث وخلق علاقة بينهم وبين البيئة منذ الصغر؛  كل ذلك أضاف للحضور وعيا جديدا واستثيرت عقولهم للتفاعل مع الطبيعة بشكل أكبر.

اختتمت الورشة بدعوة الحضور إلى العمل البيئي والكوني الذي يمسّ واقعنا الحالي ومستقبل الأجيال القادمة مع التأكيد على المسؤولية الجماعية المشتركة نحو قضايا البيئة والعمل للحدّ من الملوثات والأضرار، ترشيد الاستهلاك، تقليل النفايات، التناغم والانسجام مع الكون، الطاقة النظيفة.