“كن حراً”  يدشن مشروع “غراس المعرفة الكونية”

“كن حراً” يدشن مشروع “غراس المعرفة الكونية”

دشن برنامج “كن حراً” مشروع “غراس المعرفة الكونية”، وهو مشروع رائد يساهم في تبني المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها لأساليب مبتكرة ومتجددة، تجعل من المؤسسة التعليمية مكاناً يتوق إليه الطالب. شمل حفل التدشين الذي حضره العديد من المختصين والمسؤولين بوزارات المملكة ومؤسساتها منها وزارة التربية والتعليم، والمحافظات، والصحف المحلية، عرضاً للمشروع وأهميته في هذه المرحلة وأهم مخرجاته.
يتبنى المشروع رؤية ” نحو مدارس تبني إنساناً ناجحاً… مسئولاً… مفكّراً… مؤثراً… ومعطاءً…”، وهو يستهدف المؤسسات التعليمية والمدارس الحكومية والخاصة بجميع مراحلها بما فيها المرحلة الأخيرة من الروضة. كما ويركز المشروع على ربط المادة العلمية الأكاديمية بتطور الطالب الشخصي والاجتماعي بما يتيح للطالب فهماً أعمق وأوسع للمادة العلمية من جهة، وقدرة أفضل لتذكرها والتفاعل معها من جهة أخرى، كما يساعد في إضفاء متعة وشوق للمادة الدراسية، بالإضافة للمفاهيم والمهارات الأخرى التي يكتسبها الطالب من خلال تبني مدرسته المشروع وتطبيقه كتحمل المسؤولية، والتحفيز الذاتي، والتعلم من المختلف، وبناء الشخصية، واحترام الآخر والتعامل الإنساني معه، والحماية بأنواعها منها على الإنترنت، وغيرها من المفاهيم والمهارات التي تصب في نجاحه الأكاديمي وبناء شخصيته الفردية والاجتماعية. وكل ذلك ينعكس إيجاباً على المدرسة في جوانب عديدة أساسية تحقق فيها المدرسة أهم أهدافها وتكون في وضع متميز بالنسبة للمدارس الأخرى.
إنّ مشروع “غراس المعرفة الكونية” سهل التطبيق من قبل المؤسسات التعليمية، فهو لا يتطلب تكلفة أو مجهوداً إضافياً أو تغييراً في استراتيجيات المدرسة، وإنما يركز على الإضافات النوعية التي ترتقي بالعملية التعليمية ككل. وهو يقوم على أربعة دعائم وهي الاتزان العاطفي، والحس الإنساني، والقيم الإنسانية، والقيادة والتفاعل مع البيئة الكونية.
للمشروع 9 مخرجات أساسية تستطيع المؤسسات التعليمية تنزيلها من الموقع وتطبيقها بصورة مباشرة، وهي ملف المادة الثقافية والتأسيسية للمشروع والذي يحتوي على فكرة المشروع وأسسه بالإضافة لشرح مفصل للدعائم الأربعة وأهميتها وكيفية تأثيرها في العملية التعليمية. وملف الربط الأكاديمي الحياتي، حيث يشرح كيفية ربط المواد التعليمية المختلفة بالحياة اليومية للطلبة وبالدعائم الأربعة للمشروع. كما يحتوي المشروع على ثلاثة أدلة تدريبية، كل دليل مخصص لمرحلة عمرية محددة ويحتوي على ورش تدريبية مفصلة يستطيع المدرس تقديمها للطلبة. كما وخصص المشروع دليلاً للطلبة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والحركية والذهنية البسيطة. تشمل المخرجات أيضاً، دليلاً للمناسبات العالمية وكيفية الاحتفال بها بطريقة مبدعة محفزة بحيث يرتقي الطلبة من خلالها، ودليلاً لقياس أثر المشروع، وكتيباً لأولياء أمور الطلبة.
تستطيع المؤسسات التعليمية والمدارس تبني هذا المشروع وتطبيقه فتنضم للمدارس المساندة لمشروع “غراس المعرفة الكونية”، ويتم إضافة اسمها وأنشطتها في موقع برنامج “كن حراً”، كما يستطيع المدرسون الاستفادة من هذه المادة بصورة فردية.
جميع مخرجات وتفاصيل المشروع موجودة على موقع برنامج “كن حراً” ويمكن تنزيلها بصورة مجانية من خلال الرابط التالي:
http://www.befreepro.org/index.php/our-programs/universalknowledge