“كن حراً” يقيم فعالية “قل لا … للتنمر الإلكتروني” بالتعاون مع آرتزينيا

“كن حراً” يقيم فعالية “قل لا … للتنمر الإلكتروني” بالتعاون مع آرتزينيا

أقام برنامج “كن حرًا” بالتعاون مع آرتزينيا  فعالية بعنوان “قل لا … للتنمر الإلكتروني” في مجمع الرملي، وذلك مساء يوم السبت الموافق 19 مارس. تأتي أهمية الفعالية في التوعية بالتنمر الإلكتروني، في ظل تناميه بين الأطفال والمراهقين من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي. حيث أظهرت دراسة هيئة تنظيم الاتصالات حول استخدام الأطفال للأنترنت في البحرين أن نسبة التنمر الإلكتروني كانت 37.9%، وأن العديد من الأطفال والمراهقين لا يعرفون  معنى “التنمر الإلكتروني” ولا كيفية التعامل معه.

خلال الفعالية قدم برنامج ” كن حرًا” ورشتين تدريبيتين مصغرتين للأطفال والمراهقين، الورشة الأولى هي ورشة “قل لا … للتنمر الإلكتروني”، والتي تركز على تنمية وعي الأطفال والمراهقين بدورهم في التعامل مع التنمر الإلكتروني على ثلاث مستويات. المستوى الأول هو التوقف عن أي عمل به تنمر على الآخرين، والمستوى الثاني هو أن يعرف عمل التنمر وأنه خطأ ويكرهه. أما المستوى الثالث فأن يأخذ دورًا في الحد من التنمر، وهو ما يتم تشجيع الأطفال عليه بالرغم من أن المستويات الأخرى جيدة كذلك.

الورشة الثانية كانت القصة التفاعلية للأطفال “سالم والألوان الذكية” والتي تحتوى على بعض من أهم مهارات الحماية من الاعتداء. بعد الورش قام آرتزينيا بمساعدة الأطفال والمراهقين على عمل مجسمات بالطين لما ورد في الورش التدريبية مما ساهم في تثبيت المفاهيم في أذهانهم، وارتباطهم بها.

كما تم توزيع القصة وكتيب “قل لا للتنمر الإلكتروني” على الأطفال المشاركين.

لاقت الفعالية إقبالاً كبيراً وتفاعلاً من زوار المجمع، ووصل عدد الذين تم تدريبهم إلى 189 طفلاً ومراهقاً.