لون حياتك بخياراتك

لون حياتك بخياراتك

وجد مركز”كن حراً” من خلال تواصله مع العديد من الطلبة سواء عن طريق الورش التدريبية التفاعلية التي يقدمها أو رسائل البريد الالكتروني التي تصله أوسائل التواصل الحديثة، عدة نواحي جديرة بالاهتمام منها:

·         أن من أكثر ما يؤثر في التحصيل الدراسي للطلبة هي نواحي اجتماعية وتحديات حياتية انعكست على تحصيل الطلبة وأثرت عليهم.

·         أن الطلبة يحتاجون لدعم ليس لفهم المادة التعليمية فحسب، وإنما لفهم التعامل مع متغيرات الحياة، وتجاوز التحديات.

·         أن أولياء الأمور والمربين قد يبذلون جهداً كبيراً لمساعدة الطلبة، في حين أن طبيعة المساعدة التي يحتاجها الطلبة مختلفة، وبالتالي لا يرى المربون مردوداً لذلك الجهد.

·         أن بعض المعلومات البسيطة التي يفتقدها الطلبة لها تأثير كبير على مستقبلهم المهني والاجتماعي.

·         أن كثير من الجهد والوقت كان بالإمكان توفيره على الطلبة، لو تم تزويدهم ببعض المعلومات والمهارات التي تساعدهم على اتخاذ قرارات سليمة.

·         إن بعض التحديات التي يواجهها الطلبة في المدرسة، ولا يعرفون طريقة التعامل معها تؤثر سلباً على تحصيلهم الدراسي، وحياتهم الاجتماعية.

وعلى ضوء ذلك أعد مركز “كن حراً” برنامجاً خاصاً أطلق عليه اسم “لون حياتك بخياراتك”، يهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الطلبة على مواجهة التحديات في الجانب الاجتماعي والأكاديمي، وتوفير المعلومات الأولية والأساسية التي تساندهم في المنعطفات الصغيرة والمهمة في حياتهم، ووضع فيه خلاصة الخبرة التي كونها من مسيرته خلال العشر سنوات الماضية، وقراءة واقع الطلبة، ومشاركاتهم في ورش العمل التفاعلية.

كما يدعم البرنامج أولياء الأمور والمربين في التوصل إلى سبل مساعدة الطلبة على مواجهة التحديات ومساندتهم بشكل أكثر ايجابية.

ويوفر برنامج “لون حياتك بخياراتك” خدماته للطلبة وأولياء الأمور والمربين بأشكال مختلفة منها: كتيبات, ورش عمل تفاعلية وتدريبية، وتدريب متخصص.

ولقد جهزت كتيبات وورش عمل تغطي ثلاث عناوين وهي:

·         الطالب الذي يفقد واحداً من أقاربه أو أحبائه

·         الطالب الذي يوشك أن يدخل قاعة الامتحان

·         الطالب الذي يتهيأ للمنافسة في الأنشطة المدرسية

ومن العناوين التي ستأتي لاحقاً هي:

·         الطالب الذي يشعر بالاضطراب نتيجة متغيرات وأحداث محلية أو عالمية

·         الطالب الذي يواجه سلوكاً أخلاقياً معوجاً كالتحرش مثلاً

·         الطالب المتميز كيف يحافظ على تميزه

·         الطالب الذي يواجه تهديداً لاستقراره وأمنه

·         الطالب الذي يفوته الامتحان لسبب ما

·         الطالب الذي يواجه مشكلة أسرية

سيعرض المركز في هذه النشرة والنشرتان القادمتان نبذة عن أحد الكتيبات ووصلة تنزيل الكتيب، و للحصول على نسخ ورقية من الكتيبات، أو لطلب عقد ورش برنامج “لون حياتك بخياراتك”، يرجى التواصل مع مركز “كن حراً” من خلال البريد الالكتروني contact@befreecenter.org

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *