مشاركة رئيسة الجمعية في مؤتمر “حوار الثقافات”

مشاركة رئيسة الجمعية في مؤتمر “حوار الثقافات”

شاركت د.وجيهة البحارنة رئيسة جمعية البحرين النسائية في فعالية “حوار الثقافات وثقافة الحوار في الشرق الأوسط” والذي أنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت في الفترة من 21-22 مارس 2013 بتنظيم من اليونسكو، والمعهد العالمي للأعمال.

تناول المؤتمر مفهوم وثقافة الحوار،  مفهوم السلام من منظور ثقافي، ،أهمية الحوار لجميع الطلاب والعاملين في كافة ميادين الحياة وحل النزاعات الداخلية والدولية.

أشار المتحدثون خلال فعاليات المؤتمر على أهمية التربية من أجل السلام، المساواة بين الجنسين ومراعاة وضع المرأة في مجتمعاتنا بما يحقق لها الإرتقاء،  دور الإعلام في تعزيز الحوار التي تنشده مجتمعاتنا ككل.

وتحت محور ” المساواة بين الجنسين ووضع المرأة” شاركت د. وجيهة البحارنة بورقة عمل حول ” التحديات والفرص أمام المرأة في منطقة الخليج العربي”  حيث يبين هذا المحور أن قضايا المرأة في الوطن العربي تتشابه ، وتتقاسم نفس التحديات التي تواجهها إلى حدٍ كبير، إلا أن المرأة في بعض دول الخليج العربي تنفرد بتحديات أكبر تعيقها عن التمتّع بحقوقها الإنسانية، والمساهمة الفعّالة في التنمية المجتمعي، ويقف وراء ذلك أسباب كثيرة ومتنوعة.

وقد استعرضت رئيسة الجمعية في ورقتها وضع المرأة في دول الخليج في ظلّ التحوّلات الراهنة ورياح التغيير، وسلّطت الضوء على أبرز التحدّيات التي تواجهها، ومن ثم شخصت أسباب تلك المعوّقات. واختتمت الورقة بطرح بعض المعالجات الجذرية والمقترحات العملية لتحسين وضع المرأة بشكلٍ عام وإدماجها في برامج التنمية لتحقيق واقعٍ أفضل لها وللأجيال القادمة.

هذا وأختتم المؤتمر باستعراض المتحدثون بعض تجاربهم الشخصية حول الحوار والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *