منظومة الإسراف مساهمة خليجية في القمة الأممية بالبرازيل

منظومة الإسراف مساهمة خليجية في القمة الأممية بالبرازيل

بدعوة من دائرة الشئون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للجنة التنمية المستدامة بمنظمة الأمم المتحدة والمعنية بالمنظمات الحاصلة على الصفة الاستشارية، شاركت جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية في قمة الأرض “ريو +20″ حول التنمية المستدامة والتي حملت شعار “المستقبل الذي نريده” في مدينة ريو دي جانيرو/البرازيل، في الفترة من 17-22 يونية 2012 ممثلة با لأ ستاذة مهناز كاظمي نائبة رئيسة برنامج المواطنة البيئية، والأستاذة مينا كاظمي رئيسة قسم الإعلام والعلاقات الدولية.

تميز المؤتمر بمشاركة ضخمة من قبل المنظمات غير الحكومية حيث بلغ إجمالي عدد المشاركين أكثر من خمسين ألف مشارك من جميع القارات، وكان واضحًا على مؤسسات المجتمع المدني حرصهم على الخروج من القمة بإعلان واضح وصريح لأهداف وبرامج عمل عملت عليها مع الأطراف المعنية طوال أشهر مضت، لمعالجة حقيقية للمشاكل التي تتعرض لها الأرض وما عليها.

ومن أبرز التوجهات الجديدة في البيان الختامي والتي نتج عنها ارتياح عام لدى منظمات المجتمع المدني :

– تغيير قياس التنمية في الدولة والذي اعتمد سابقاً على GDP إلى قياس مدى “السعادة” أو الـ well-being وقد بدأت بعض الدول بتطبيقه فعلاً.

– تطبيق نظام الـ HFA للتنبؤ بالكوارث واتخاذ الإجراءات اللازمة، وتعمل به معظم الدول الكبرى، وبعض الدول الآسيوية كالصين، اليابان، الهند.

– تغيير التسمية من MDG (الأهداف الألفية للتنمية) إلى SDG (أهداف التنموية المستدامة)

(يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من البيان الختامي على الرابط التالي : http://www.uncsd2012.org/mgzerodraft.html )

وقامت الجمعية وبالتعاون مع مجموعة عمل الإمارات البيئية بنشر مداخلة مكتوبة شعارها ” ينبغي علينا – نحن البشر – أن نغير أنفسنا وثقافتنا، لنربيها على منظومة ثقافية أخرى لا تجد سعادتها في الاستهلاك، بل في الاعتدال وفي أمور معنوية أخرى .. بأن نأخذ بحق ونعطي بحق” حيث تم توزيعها على المعنيين في القمة وكذلك تقديمها عبر مداخلات شفهية في الفعاليات ذات العلاقة بموضوع الاستهلاك والانتاج المستدام.

وشهد المؤتمر توسيع قاعدة مشاركة الفئة الشبابية والنسوية لحرصها على إسماع صوتها وتحقيق مطالبها، وقد حضرت الجمعية معظم هذه الفعاليات وشاركت فيها بمداخلات تعبر عن طموح الشباب والنساء في الخليج فيما يتعلق ببرامج التنمية الإنسانية، حيث لاقت استحسان المشاركين نظرًا لغياب المشاركين من الخليج فيما عدا الوفود الرسمية والتي لم تكن تشارك في فعاليات مؤسسات المجتمع المدني.

كما حرصت الجمعية على مواكبة فعاليات المؤتمر ببث مشاركاتها بشكل مباشر عبر صفحتها على الفيسبوك معززة ذلك بالصور وهي خطوة متقدمة تقوم بها الجمعية لأول مرة .

وتجدون المساهمات على الروابط التالية :

www.facebook.com/bahrainwa

www.twitter.com/mkadhimi

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *