ناقش أهداف التنمية المستدامة 2030 برنامج المواطنة يشارك في المنتدى العربي الثالث

ناقش أهداف التنمية المستدامة 2030 برنامج المواطنة يشارك في المنتدى العربي الثالث

شارك برنامج المواطنة البيئية التابع لجمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية، في المنتدى العربي الثالث بالعاصمة الأردنية عمان، الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بالتعاون مع جامعة الدول العربية وذلك بتاريخ 29-30مايو2016م.

بدأ المنتدى، بأوراق عمل وعروض مميزة كانت مدخلا لتساؤلات الحضور حول مدى التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كالقضاء على الفقر، القضاء التام على الجوع، الصحة الجيدة والرفاه، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين وغيرها من الأهداف.

قدمت السيدة مهناز كاظمي– عضو برنامج المواطنة البيئية- مداخلتين شفويتين بينت فيهما دور جمعية البحرين النسائية في تحقيق مجموعة من أهداف التنمية المستدامة من خلال الخطط الاستراتيجية لبرامجها المتنوعة، كما نوهت إلى أهمية عنونة كل هدف بقيمة،  أو مبدأ من القيم الأخلاقية الراقية، والمبادئ السامية لتعزيز تطبيقها بما يتناسب مع رؤية ورسالة المنظمة أو المؤسسة.

كما قدمت السيدة جهاد جعفر- عضوة  في نفس البرنامج- مداخلة كتابية، وذلك بعد عرض تقرير أهداف التنمية المستدامة للعام 2015م، تضمنت أهمية “هدف التعليم الجيد” وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع – وضرورة تحقيق غايات هذا الهدف ليكتسب جمع المتعلمين في دولنا المعارف والمهارات التي تدعم التنمية المستدامة.

جديرٌ بالذكر أن المنتدى يشكل منبرا إقليميا للحوار والتنسيق حول آليات تنفيذ ومتابعة واستعراض خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بالمنطقة العربية؛ بهدف تعميق الفهم بالعناصر الأساسية للخطة، والتركيز على نهج التنفيذ بما في ذلك سبل تحديد الأولويات، ودمج أهداف التنمية المستدامة في خطط واستراتيجيات التنمية الوطنية، كما يساهم في تحديد معوقات التنفيذ على المستوى الوطني والإقليمي وسبل معالجتها من خلال، حشد وسائل التنفيذ، وتطوير مبادرات وآليات للتقييم والقياس، وإعداد التقارير حول التقدم المحرز، والعمل على اتساق السياسات للإسراع في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

اختتم المنتدى بدعوة الحضور لمتابعة توصيات تقرير المنتدى ومراجعته ومعرفة غايات كل هدف من الأهداف السبعة عشر حتى العام 2030م.