هيئة تنظيم الاتصالات وبرنامج ” كن حرًا” يطلقان ” قل لا … للتنمر الإلكتروني “

هيئة تنظيم الاتصالات وبرنامج ” كن حرًا” يطلقان ” قل لا … للتنمر الإلكتروني “

في إطار التعاون المشترك بين الجهات الحكومية والأهلية في خدمة المجتمع، تم إعداد وطباعة كتيب ” قل لا … للتنمر الإلكتروني” ، والذي يهدف إلى زيادة وعي الأطفال والمراهقين بأضرار التنمر الإلكتروني والمشكلات التي يتسبب بها من نواحٍ مختلفة، بالإضافة للكيفية التي يستطيع أن يأخذ فيها الأطفال والمراهقون دورًا قياديًا للتصدّي له.

تم العمل على الكتيب بالتعاون المشترك بين هيئة تنظيم الاتصالات التي أخذت على عاتقها حماية المستهلك وبالأخص الأطفال والمراهقين من مخاطر الانترنت والتقنيات الحديثة وذلك من خلال برنامج ” إنترنت آمن”، وبين برنامج ” كن حرًا”، التابع لجمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية، والذي يعنى بحماية الأطفال والمراهقين وبناء شخصياتهم بخبرة غنيّة وطويلة في هذا المجال.

يتناول الكتيب عناوين مهمة مثل الفرق بين التنمر والتنمر الالكتروني، وأنواع وطرق التنمر الإلكتروني، وأسبابه، والأضرار التي من الممكن أن يتسبب بها، ومهارات الحماية من الوقوع ضحية للتنمر، وكيف يساعد الطفل أو المراهق نفسه بأن لا يكون هو مصدرًا للتنمر الالكتروني، وغيرها.

يركز الكتيب على غرس مفهوم القيادة لدى الأطفال والمراهقين، ويحثّهم على أن يكون لهم دورٌ أكبر من عدم القيام بعمل التنمر الإلكتروني ووقاية أنفسهم منه، بل يتعداه ليكون لهم دورًا قياديًا في المساهمة الفاعلة في الحدّ من التنمر الإلكتروني بين زملائهم والأطفال والمراهقين الذين يتواصلون معهم.

يحتوي الكتيب على مجموعة أسئلة تشجّع  الطفل والمراهق على الإجابة عليها والتعمّق في مفاهيمها، كما ويحتوي على بعض العبارات المهمة والملهمة والتي يمكن قصّها واستخدامها كمؤشر للكتاب.

يمكن تحميل الكتيب من خلال الوصلة التالية

http://www.befreepro.org/images/stories/PDF/cyber_bullying_digital_booklet.pdf