ورشة تخصصية حول حماية الأطفال والمراهقين في بيئة العنف الأسري

ورشة تخصصية حول حماية الأطفال والمراهقين في بيئة العنف الأسري

قدّم برنامج “كن حراً” بطلب وتنظيم من دار الأمان والتابع لوزارة التنمية الاجتماعية، ورشة تدريبية تخصصية للعاملين مع أولياء الأمور الذين يعيشون في بيئة العنف الأسري من أجل حماية الأطفال والمراهقين الذين يعيشون في تلك الأجواء. استمرت الورشة لثلاثة أيام متتالية حضرها متدربون من جهات مختلفة منها دار الأمان، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم، الجمعيات ذات العلاقة، مركز حماية الطفل والشرطة.

ناقشت الورشة التفاعلية محاور متعددة كان التركيز فيها في اليوم الأول على دائرة العنف وتأثيرها على شخصيات الأطفال والمراهقين على المدى القريب والبعيد والأٍسباب المؤدية لزيادة احتمالات تعرضهم لأنواع الاعتداءات خاصة الجنسية منها. وناقشت في اليوم الثاني الأدوار التي من الممكن أن يتقمّصها الأطفال والمراهقون في بيئة المشاكل والعنف الأسري وانعكاسها على هوياتهم. كما وركّزت في اليوم الثالث على شخصية العاملين مع أولياء الأمور وقناعاتهم، ودورهم في تمكين ولي الأمر ومساندته في التقليل من انعكاسات بيئة العنف الأسري السلبية على الأبناء، مع التركيز على دور الأم كونها هي التي تتعرّض للعنف بشكل أكبر عادة في بيئة العنف الأسري.

عرض المتدربون بعض المشكلات والتحديات التي تواجههم أثناء العمل مع أولياء الأمور والأطفال والمراهقين الذين يعيشون في بيئة العنف الأسري، وتمت مناقشة المفاهيم والطرق العملية التي من الممكن العمل فيها مع أولياء الأمور لتقليص الأضرار التي تصيب الأبناء والتقليل من احتمالات تعرضهم للاعتداءات بأنواعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *