ورشة عمل تدريبية دولية حول “التنوع البيولوجي والنظم الايكولوجية”

ورشة عمل تدريبية دولية حول “التنوع البيولوجي والنظم الايكولوجية”

لقد استفدت كثيراً من الحقائق والمعلومات الجديدة والقضايا البيئية المطروحة التي أعطيت خلال الورشة، جاء ذلك على لسان نائبة رئيس برنامج المواطنة البيئية، السيدة مهناز كاظمي، وذلك بعد رجوعها من ورشة تدريبية حول التنوع البيولوجي والنظم الايكولوجية.

نظمت الورشة بواسطة “لجنة إدارة النظم الايكولوجية” لدى الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN-CEM) و جامعة كراتشي- كلية الأحياء وبالتعاون مع جامعة قطر- كلية الأحياء والبيئة.

تطرقت الورشة وعلى مدى ٣ أيام إلى مشكلة المياه في الوطن العربي وبالخصوص في دول الخليج والحلول المرتقبة، وكذلك تأثير التغير المناخي على الكائنات المجهرية والبكتيريا والفيروسات مما أدى إلى انتشار أمراض فيروسية جديدة (كأنفلونزا الطيور وغيره) وأمراض قديمة عادت إلى الظهور وهي بازدياد، كالملاريا والكوليرا. كما تطرّق المدربون إلى العلاقة بين درجة تحمل المجتمعات لتغيرات المناخ وتكيفهم مع هذه التغيرات، في معادلة علمية مثيرة كانت نتاج دراسات وبحوث عديدة شارك الاتحاد في صياغتها. كما تم عرض المعالجة البيولوجية لملوثات البترول. وللتأكيد على المشاركين على مدى جدية دولة قطر في مجال الحماية البيئية والبيولوجية، رتبت الجامعة زيارة تعريفية لمحمية الوبرة لحماية الحيوانات البرية في منطقة الخليج والتي تدار بواسطة خبراء دوليين بيئيين، كما تمت زيارة ميدانية للسواحل التي تمت فيها زراعة أشجار المانجروف من أجل حمايتها من الانقراض بسبب التوسع العمراني وما آل إليه من دفن البحار.